علاج غازات البطن

علاج غازات البطن
غازات البطن تتكون نتيجة لانتفاخات في الجهاز الهضمي من اهم اسبابها نقص الانزيمات اللازمة لهضم الطعام والقلق والتوتر وعدم الذهاب مباشرة الى الحمام عند الحاجة لذلك و من الاسباب الاخرى التي لا تقل اهمية التي تزيد من الغازات الاكل بسرعة وتناول الطعام في حالة استلقاء والاكثار من المشروبات الغازية وعصير البرتقال والالبان والاجبان واكل الملفوف بكثرة والفجل والبصل والثوم واللفت والزهرة والحمص والفول ومعظم البقوليات جميعها عند تناولها بكثرة تؤدي الي تكون الغازات في البطن الطعام النئ مضر جدا ايضا ومادة الكربونة اذا كثر استخدامها مع الطعام زيادة الوزن وخاصة منطقة البطن "الكرش" والملابس الضيقة.
من اهم ما يستخدم لـ علاج غازات البطن الكمون ملعقة كبيرة مع كوب ماء قبل وبعد كل وجبة ويمكن تناوله مباشرة وينصح بذلك للام المرضعة ليستفيد طفلها من الكمون وتساعد على خروج الغازات من جسم الطفل ايضا.
الكراوية يمكن استخدامها عن طريق نقع 7 ملاعق صغيرة في نصف كوب ماء ساخن لمدة 12 ساعة ثم يتم تصفيته وتناوله مع امكانية تحليته بالسكر او العسل ويمكن ايضا تناوله مغليا بنسبة 2 ملعقة صغيرة لكل كوب ماء ثم يصفى ويشرب ويحلى بالسكر او العسل بمعدل كوب واحد يوميا يمكن استبدال الماء بالحليب بمعدل 6 ملاعق صغيرة لكل كوب بعد غليه يترك 10 دقايق ثم يصفى ويشرب.
القرفة 2 ملعقة صغيرة في كوب ماء او حليب ويشرب بعد تركه لمدة ساعتين لا ينصح بالقرفة للحوامل لانها تسبب الحساسية وتمنع عن النساء في فترة الدورة الشهرية لانها تسبب النزيف.
النعناع مفيد جدا يشرب بعد غليه جيدا بمعدل كوب ونصف يوميا ويجب وضع الاوراق مع عيدانها لكسب الفائدة ويمكن استخدام النعناع المجفف.
اليانسون ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء تغلى جيدا وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب يوميا وطرق اعداد اليانسون كثيرة يمكن تناوله باي طريقة تحب.
ويمكن ايضا استخدام الشومر فهو مادة فاعلة جدا للتخلص من الغازات ويمكن اكله او غليه وشربه كما ان الزنجبيل مفيد ويفضل نقعه وشربه باردا دون غليه ويمكن استخدام جوزة الطيب عن طريق نقعها وشربها مع الحذر من ان جوزة الطيب مادة منومة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تردد قناة فوكس Fox الجديد على نايل سات

تردد قناة اوت دوور OutDoor الجديد على نايل سات

تردد قناة تي سي ام TCM الجديد على نايل سات