الحوار فن ورقي

الحوار فن ورقي
الحوار اسلوب راقي جدا ودليل على الثقة وتقدم الامم والمجتمع ومن اهم القيم والمبادئ والمهارات القيمة جدا فالحوار هو ما قام به الانبياء مع اقوامهم وهو عمل العلماء والمفكرين والقادة وهو اساس نجاح الاسرة فالحوار ضرورة للرجل مع ابنه والزوجة لزوجها كلما ابتعدت الشعوب عن الحوار زاد القمع والتسلط والاضطهاد و الكذب والذل فيها وكلما ابتعد الفرد عن التعبير عن نفسه زادت مشاكله وعقده النفسية.
تعلم فن الحوار حاول دائما حتى لو اكتشفت بأنك اخطأت ابحث عن المحاورين الجيدين سواء شاهدتهم من خلال وسائل الاعلام او من خلال حياتنا اليومية.
هناك صور سيئة للحوار ابتعد عنها لا تطلب شيئا سلبيا من احد لا تحاول فرض وجهة نظرك على الطرف الاخر مهما كان السبب وهو ما يعرف بالجدل البيزنطي لا تستكبر على احد بأن تعطي الاوامر وعلى الطرف الاخر الطاعة مهما كان الطرف الاخر اعلى مرتبة او ادنى فلا تتملقه وحافظ على انسانيتك وابتعد عن الحوار السطحي والحوار الاقصائي يعني اتحاور معك وانا متأكد من خطأك واريدك ان تفهم وانت لا تريد ان تفهم لانني اعتقد بانني افهم كل شئ وهذا خطأ.
مبادئ الحوار الايجابي:للحوار الايجابي عدة صفات منها الحوار الموضوعي وهو الاهتمام بموضوع الحوار وليس الشخص الذي يجري معه الحوار.
الحوار الواقعي وهو ما يبحث في الواقع قبل ان يضع الفرضيات ويتحدث.
الحوار المتفائل وهو ما يرقى فيه الطرفان للافضل دائما والوصول الى نقطة تفاهم.
من اسس الحوار الصدق فيه وعدم المخادعة والكذب فالحوار الايجابي متكافئ الطرفين يحترم فيه كل طرف الاخر يفتح باب المحبة ويقلل الخلافات.
واخيرا حافظ على البحث عن الحق واتباعه وان تكون لك مرجعية في حوارك وليس مجرد جدال عقيم لا تتمسك في نقطة الخلاف وابحث عن التفاهم اجعل شعار الحوار قول الامام الشافعي"قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تردد قناة فوكس Fox الجديد على نايل سات

تردد قناة اوت دوور OutDoor الجديد على نايل سات

تردد قناة تي سي ام TCM الجديد على نايل سات